موقع متخصص في مجال الرياضيات يهتم بابراز اهمية هذه المادة في حياتنا اليومية و الكشف على اسرار جمالها. أهمية الرياضيات و الدور الذي تلعبه في حياتنا

أهمية الرياضيات و الدور الذي تلعبه في حياتنا

يتأثر كل جزء من حياتنا تقريبًا بالرياضيات حيث لعبت دورًا مهما في تطور التقنية الحديثة  كالأدوات، والتقنيات، ومصادر الطاقة التي حولت حياتنا وعملنا إلى مكان أكثر روعة .

فهي تساهم في تفسير نظريات أغلبية العلوم، فهي تقوم بتطوير علم الفلك وتحليل المعادلات الكيميائية و تساعد على تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية.

أهمية الرياضيات
أهمية الرياضيات و الدور الذي تلعبه في حياتنا 


 وهنا بعض النقاط التي تبرز أهمية الرياضيات في بعض المجالات من حياتنا اليومية:

دور الرياضيات في الحياة اليومية

 تتدخل الرياضيات في تفاصيل حياتنا البسيطة والمعقدة. ففي الأمور البسيطة نتعرف على الوقت، وباقي نقودنا بعد شراء شيء ما، وفي الأمور المعقدة كتسوية دفتر الشيكات  أو تنظيم ميزانية البيت وتستخدم الحسابات الرياضية في الطبخ والقيادة ، والخياطة، ونشاطات عامة عديدة أخرى. وتلعب الرياضيات كذلك دورًا في الكثير من الهوايات والألعاب الرياضية .

مساهمة الرياضيات في المجال الصناعي

 تساعد الرياضيات المجال الصناعي في التصميم، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية. فالرياضيات أساسية  لتصميم السدود  والأنفاق والطرق السريعة والعديد من المشاريع الهندسية  والمعمارية.

الرياضيات في مجال التجارة

في ما يلي سأذكر بعض النقاط التي تبين استخدام الرياضيات في مجال التجارة:

  • المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء
  • تسهيل حفظ سجلات المعاملات كساعات عمل الموظفين ورواتبهم 
  • يستعمل موظفي البنوك الرياضيات لمعالجة واستثمار السيولة النقدية
  • حساب الرسوم اللازمة لتغطية التأمين و حساب نسبة المخاطرة


الرياضيات في التجارة


مساهمة الرياضيات في العلوم الأخرى

للرياضيات دور هام تقريبا في كل الدراسات العلمية  إذ تساعد العلماء و الباحثين على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة إلى ابتكاراتهم .حيث تعتمد العلوم الفيزيائية، كغيرها من العلوم مثل الفلك، والكيمياء إلى حد كبير على الرياضيات.

 كما تعتمد العلوم الإنسانية كعلم الاجتماع و الاقتصاد وعلم النّفس بشكل كبير على الإحصاء وفروع أخرى في الرياضيات. حيث  يستخدم رجال الاقتصاد الكمبيوتر لتصميم رياضي للأنظمة الاقتصادية . وتستخدم نماذج الكمبيوتر هذه مجموعة من الصيغ لتكشف مدى التأثير الذي قد يحدثه تغير في جزء من الاقتصاد على الأجزاء الأخرى .



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال