موقع متخصص في مجال الرياضيات يهتم بابراز اهمية هذه المادة في حياتنا اليومية و الكشف على اسرار جمالها. النسبة المقدّسة في الرياضيات - بين التاريخ و الحاضر

النسبة المقدّسة في الرياضيات - بين التاريخ و الحاضر

النسبة المقدسة النجمة المقدسة

عرفت أيضا بالنجمة المقدسة والمستطيل المقدس والمثلث المقدس إلى آخره كانت بالنسبة إلى اليونانيين رمزا مقدس وكانت تعتبر المفتاح الذهبي الذي فتحت به قلاع المعرفة .

النسبة المقدسة
النسبة المقدّسة في الرياضيات - بين التاريخ و الحاضر



أعطاها اليونانيين الرمز فاي وهي تساوي 1.6180339887498948482045868343656381 اي ما يقارب 1.6 وتستعمل أيضا في الرياضيات للدلالة على القيمة الفارغة وقد عبر عنها دافنشي في كثير من أعماله الفنية العظيمة مثل الموناليزا والعشاء الأخير .


النسبة المقدّسة في الرياضيات


المستطيل المقدس 

وهو مستطيل النسبة بين طوله وعرضه يساوي النسبة المقدسة حيث يمكن إيجاد هذه النسبة في أي شخص حيث يمكن قياس المسافة بين الكتف وأطراف الأصابع ونقسمها على المسافة بين المرفق وأطراف الأصابع كم النسبة ؟. أيضا يمكن قياس المسافة بين المرفق و أطراف الأصابع ونقسمها على المسافة بين الرسغ وأطراف الأصابع كم النسبة ؟ إنها نسبه متتابعة فيبوناتشي 1.6 أيضا قس أطوال العظام الأربع لأي إصبع من أصابعك  و احسب النسبة بينها بنفس الطريقة سنجد أن الإجابة دائما هي 1.6 كما يمكن قياس المسافة بين الفخذ والأرض ونقسمها على المسافة بين الركبة والأرض سنجد

النسبة المقدسة
النسبة المقدّسة في الرياضيات - بين التاريخ و الحاضر
1.6  كما يمكن قياس المسافة بين الرأس والأرض ونقسمه على المسافة بين السرة والأرض كم النسبة إنها  1.6 دائما فاي.

ويمكن رؤيتها في الطيور والأشجار والحشرات والأزهار وحتى الميكروبات والأحماض النووية وبين الكواكب .

وان دققت في الفن ستجدها في الشعر والألوان والموسيقى والرسم. أينما تذهب بعقلك وعينيك ستجد فاي 1.6




النسبة المقدسة بين التاريخ و الحاضر
النسبة المقدسة
النسبة المقدّسة في الرياضيات - بين التاريخ و الحاضر

أدركها اليونانيون وجعلوا منها رمزا للجمال المقدس وقد اعتقدوا بان الله قد اصطفاها من بين سائر القيم لتكون معيار ذهبي يقوم عليه معمار هذا الوجود من الذرة إلى المجرة ويمكن ملاحظة ذلك في معمارهم ومنازلهم وتماثيلهم ومعابدهم حتى الفراعنة استعملوها في الأهرامات و التماثيل والمعابد. 

ولا ننسى بأن دافنشي استعملها في لوحته الموناليزا وبيتهوفن استعملها في سيمفونيته.

وإذا دققت النظر ستجدها في مبنى الأمم المتحدة حيث إن الثلاث مستطيلات التي تشكل واجهة مبنى الأمم المتحدة كلها مستطيلات مقدسة.

للاطلاع حول هذا الموضوع يمكنكم زيارة هذا الموقع باللغة الانجليزية http://www.goldennumber.net/ .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال